زراعة الاسنان

زرع الاسنان في تركيا

شارك الآن


: 470 مشاهدات

ماهي زراعة الاسنان؟

هي غرسات صناعية مكونة من قطعة معدنية تشبه المسمار. يتم وضعها بالفك مكان جذور السن المفقودة. بمرور الوقت ، تنمو العظام حول الزرعة، مما يساعد على تثبيتها في مكانها. تعد عملية زراعة الاسنان طريقة جديدة مقارنة بطرق علاج أخرى مثل تركيب جسر، وهي مفيدة وناجحة لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة.

متى نكون بحاجة الى زرع الاسنان؟

إذا كان لدينا سن أو أكثر مفقود او تالف بشكل عام

تكون زراعة الأسنان مناسبة عندما :

  • لايوجد لديك مرض اللثة
  • لا توجد امور تؤثر على شفاء العظم
  • لا توجد امور تؤثر على شفاء العظم

فوائد زراعة الأسنان

  • عودة الثقة للمريض والحصول على ابتسامة أجمل.
  • القدرة على تناول الطعام بشكل أفضل.
  • المحافظة على عضلات الفكّين من الضمور.
  • توزيع ضغط المضغ على جميع الأسنان وتجنب الإضرار بالأسنان السليمة.

مراحل زراعة الاسنان

زراعة الأسنان ليست مجرد لصق وتركيب بعض الأسنان الصناعية في الفم، إنها إجراء جراحي كامل يستغرق عدة أشهر لعلاج أسنانك التالفة واستبدال الأسنان والجذور المفقودة بأخرى صناعية. اعتمادا على عدة عوامل، تعتبر زراعة الأسنان أكثر أمانا وراحة من حشوات الجذر التقليدية وأطقم الأسنان الكاملة. أيضا تستمر زراعة الأسنان لفترة طويلة حتى لبقية حياتك مع الرعاية المناسبة

المشاورات الأولية
قبل البدء في الإجراء سيقوم الطبيب بإجراء فحص أسنان كامل، ويقوم بأشعة إكس للأسنان التالفة والمنطقة المحيطة بها، ثم يأخذ انطباعات عن حجم وشكل أسنانك.

تطعيم العظام وإزالة الأسنان

إذا كانت عظمة الفك صحية وسليمة، ولا توجد حاجة إلى ترقيع العظم فستتمكن من بدء العملية . ومع ذلك، إذا كان لديك ترقيع العظام لأي سبب من الأسباب، فقد يستغرق الأمر 3-12 شهر قبل أن تكون عظمة الفك صحية بما يكفي لتحمل عملية زرع.

وضع الزرع

الخطوة التالية هي وضع الزرع أو الغرس الذي يستقر في عظام الفك. غرس الأسنان هو المسمار المعدني الذي تم تصميمه على شكل جذر السن. يستقر المسمار في عظم الفك الخاص بك ويعمل بمثابة مرساة للأسنان الصناعية بالكامل. قبل وضع الزرع، سيتم إعطاء التخدير الموضعي، وسوف تغفو أثناء الإجراء بأكمله وقد يستغرق 1-2 ساعات لإكماله. بعد الانتهاء من عملية الزرع، تبدأ عملية الشفاء. قد يمتد هذا إلى 7 أشهر لزراعة الفك العلوي و3-5 أشهر لزراعة الفك السفلي. بمجرد اكتمال الشفاء، قد تبدأ الخطوة التالية.

وضع التاج المؤقت

سوف يقوم طبيب الأسنان بفحص ما إذا كانت عملية زرع الأسنان قد تم دمجها تماما مع عظم الفك. إذا تم اندماجها بالشكل السليم، فقد حان الوقت للحصول على تاج مؤقت للشفاء. إنها قطعة مستديرة من المعدن سيتم وضعها على رأس الغرس المدمج بالفعل. يتم وضع غطاء الشفاء لتعزيز الشفاء وتوجيه أنسجة اللثة بطريقة مناسبة للشفاء وسيبقى لمدة أسبوع أو نحو ذلك.

وضع الدعامة

الآن للخطوة التالية من زراعة الأسنان وهي وضع الدعامة. إنه جزء من المسمار الذي يدعم التاج الدائم. بمجرد الانتهاء من هذه الخطوة، سوف يأخذ طبيب الأسنان انطباعا آخر لتصميم تاج دائم وقد تستغرق هذه الخطوة 6-7 أسابيع أخرى. أو يمكن إجراءها بشكل فوري في زراعة الأسنان الفورية.

وضع التاج الدائم

الخطوة التالية هي وضع التاج الدائم. التاج عبارة عن جزء معدني أو خزفي أو من السيراميك ذو مظهر كالسن الطبيعي سيتم تدعيمه أو تثبيته في دعامة موضوعة بالفعل. يتم تقسيم التيجان بشكل إضافي إلى نوعين وهي التيجان القابلة للإزالة والثابتة. كما تشير أسمائهم، يمكن إزالة النوع الأول للتنظيف اليومي بينما يتم تثبيت النوع الأخير في مكانه. التاج الثابت أقوى بكثير ومستقر من النوع الأخر.

نتائج عملية الزرع

معظم عمليات زراعة الأسنان تكون ناجحة. ومع ذلك، قد لا يندمج العظم أحيانًا بالقدر الكافي في الغرس المعدني. وقد يسهم التدخين، على سبيل المثال، في فشل الغرس وفي حدوث مضاعفات. إذا لم يندمج العظم بالقدر الكافي، فسوف تتم إزالة الغرس ويتم تنظيف العظم، ويمكنك أن تجرّب الإجراء مرة أخرى في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *