الإصلاح الجراحي للندبات

الإصلاح الجراحى للندبات

شارك الآن


: 1960 مشاهدات

1- إزالة الندبات بالجراحة تحت الجلد وبدون غرز

هي طريقة جراحية حديثة مبنية على إجراء قطع داخل الجلد تحت الندبات المنخفضة باستخدام إبرة جراحية خاصة  .. وتهدف هذه الطريقة لرفع مستوى قاعدة الندبة إلى مستوى سطح الجلد المحيط بها .. ومع تحرير الجلد المثبت بالأنسجة الليفية العميقة يتكون كولاجين جديد خلال عملية شفاء الجرح .. وبما أن تكون الكولاجين يختلف من شخص لآخر فان هذه الطريقة تتطلب عدة جلسات علاجية .. بحيث تكون الفترة بين الجلسة والأخرى حوالي شهر …

2- الإستئصال الجراحي

يمكت تحسين الندبات جراحياً باستئصالها ثم خياطة حواف الجلد السليم مع بعضها بطريقة أقل وضوحاً .. والاستئصال الجراحي أفضل مايجرى للندبات العريضة والطويلة ..

ويمكن استخدام طريقة الجرح الغير منتظم على شكل حرف لتصبح أقل وضوحاً واحيانا يمكن تغيير اتجاه الندبة بحيث تصبح ضمن التجاعيد الطبيعية .. اما افضل النتائج تكون عن طريق استئصال الندبات ثم خياطة الجرح دون توتر أو شد للجلد ..

3- طعوم البنش

تسمى بالطعوم الجلدية الإسطوانية وفيها يتم استئصال الندبات الضامرة الصغيرة بأداة تدعي البنش ووضع طعوم من الجلد السليم تؤخذ من خلف الأذن غالباً وتثبت في مكانها وتضمد وتترك حوالى أسبوع حتى تشفى  ..

كما يمكن ايضاً استئصال هذه الندبات بالبنش ثم خياطتها دون وضع طعوم  .. ثم تفك الغرز بعد أسبوع تقريباً ..

إن هاتين الطريقتين تعطيان جلداً أكثر نعومة وندبات أقل وضوحاً من ذي قبل وأن هذا الإجراء أفضل مما يجرى على الندبات النقطية العميقة …

4- التطعيم الجلدي

يأخذ الجراح الجلد من جسم الشخص نفسه .. ويزرعها مكان الندوب بعد إزالتها .. وتختلف عن السابقة فى كبر حجم الطعوم الجلدية .. ولا تكون دائماً مرضية من الناحية الجمالية ويختلف لونها عن لون الجلد المجاور الطبيعي .. كما أن المكان الذي يؤخذ منه الطعم الجلدي سيترك أثر مكانه ومع ذلك فإن للتطعيم الجلدي دوراً بالغ الأهمية في إعادة تأهيل المنطقة وظيفياً …

5- تمديد الجلد

يتم عن طريق زرع بالونات صغيرة تحت منطقة من الجلد مجاورة للندبة .. حيث يتم ملؤه بالسائل الملحي لتمديد الجلد فوقه .. وعندما يتم تمديده بالشكل الكافي ( قد يأخذ من الوقت بضعة أسابيع أو أشهر)  يزال البالون .. وتزال الندبة جراحياً ويشد الجلد المتمدد فوق مكان الندبة سابقاً ويتم إغلاقه بعناية .. ولكن تعيب هذه الطريقة تعقيدها وإحتياجها لوقت طويل للشفاء ..

ولكن الجلد بعد الجراحة غالباً يحتاج لوقت أطول للشفاء .. وعادةً ما ينصح الطبيب بالحد من الفعالية الحركية لمنع الجرح من التمدد، وللحصول على أفضل النتائج ..


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *